فارسی العربی |  English  AALULBAYT
GLOBAL INFORMATION CENTER

فاطمة الزهراء أسوة الإمام المهدي
إن فاطمة الزهراء في عمرها القصیرة عاشت عیشة کانت کلها أسوة. الأسوة للحیاة مع الروحانية و العشق و النور و المحبة و النجاح. إنها أسوة للنساء و الرجال أجمعین. لأنه إنسان مثل کل الناس. کما قال الإمام المهدي علیه السلام: عَنِ الشَّیْخِ الْمُوَثَّقِ أَبِی عُمَرَ الْعَامِرِیِّ رَحْمَهُ اللَّهِ عَلَیْهِ قَالَ… وَ فِی ابْنَهِ رَسُولِ اللَّهِ ص لِی أُسْوَهٌ حَسَنَه{1} کتب أحد العلماء في هذا المجال: إن فاطمة الزهراء أسوة للرجال و للنساء و ربما أن یکون الأسوة للرجال أولا و للنساء ثانیا. لأن الله تعالی خلق نوراً واحداً ثم وزّعه ثلاث قسمة: القسمة الأولی، نور النبي الأکرم محمد المصطفي صلی الله علیه و آله و سلم، القسمة الثانية، نور أمیر المؤمنین علی علیه السلام و الأئمة الهدی من ولده و القسمة الثالثة نور فاطمة الزهراء علیها السلام الذی خلق الله السمواات و الأرض به. فلیجب للنساء و الرجال أن یتبعوا سیرتها و خلقها. {2} في هذل الکلام نحن في صدد مطالعة نبذة من سیرة الزهراء سلام الله علیها.
زوجة مثالية: جاء في الروایات أن الإمام علی علیه السلام ذات صباح قال: یا فاطمة! هل عندک طعام آکل؟ فأجابت: لا والله الذي إختار أبی نبیاً و إختارک إماماً أن ما لنا طعام کاف في البیت منذ إثنان یومان. أعطیتک و أولادی کل ما کان و ماأکلت شیئاً من الطعام. قال الإمام آسفاً: یا فاطمة! لماذا لم تخبریني حتی أرتب طعاماً؟ قالت: قالت علیهاالسلام یا اباالحسن إنی لأستحیی من إلهی أن اکلف نفسک مالا تقدر علیه. فلینبغي للنساء في العصر الحاضر أن یحتذن حذوة الزهراء بالاورع و الإجتناب من الآمال الفانية. {3}
الإرتباط و الکلام مع الرجال: قالت فاطمة الزهراء: خیرٌ للنساء أن لا یرین الرجال و لا یراهنّ الرجال. {4} قال الأمیر المؤمنین علیه السلام: ذات یوم جلست فاطمة سلام الله علیها عند رسول الله فإذا استأذن رجل أعمي للدخول. حینئذ ترک بنت رسول الله غرفة الإستقبال و جلست في التلافیف. سألها رسول الله بعد ذهاب الضیف: لماذا اجتنبت الرجل الأعمی و هو لایراک. فأجابت فاطمة: لو مایراني، أنا رأیته، علاوة عن ذلک لو ماکان له عین یرانی به، لکن استطاع أن یستشمني. {5}
تربیة الأولاد
إن فاطمة الزهراء علیها السلام علّمت أولاده روح العبودية بالعبادة المخلصة و ربّتهم روح المسئولية و الإلتزام بالتواجد اللبق. روی ولدها الإمام الحسن: رأیت أمی فاطمة في محراب العبادة في لیلة الجمعة ماتزال تصلی و ترکع و تسجد حتی نهاية اللیل {6} بناءا علی هذا، صار ولدها الحسین علیه السلام أفضل العباد في زمانه بحیث أنه علیه السلام إستمهل العدو لعبادة الله لیلة العاشوراء و کذلک عقیلة بني هاشم، زینب کبری علیها السلام ماترک صلاة اللیل بعد واقعة العاشوراء.
إن فاطمة الزهراء علیها السلام کان تحب أبیها رسول الله حباً کثیراً مثالیاً و لم تتحمل فراق أبیها و لذلک کانت آخر من ودّعه النبي صلی الله علیه و آله و سلم فاطمة الزهراء. {7} و جزعت کثیراً في اللحظات الأخري لعمر أبیها حتی دعاها الله و بشّرها بأنک أول من تلحقیینی بی. {8} و عندئذ فرحت و تبسمت فاطمة علیها السلام.

{1} بحارالأنوار، ج ۵۳ ،ص ۱۷۸ ( باب ما خرج من توقیعاته) و الإحتجاج‏،ج۲ ص ۴۶۶
{2} فاطمه زهرا علیها سلام تجلیگاه رسالت الهی، محمد تقی مدرسی، مترجم قزوینی حائری،ص ۳۱و ۳۲.
{3} فرهنگ سخنان حضرت فاطمه علیها سلام، محمد دشتی، ص ۹.
{4} مکارم الأخلاق، شیخ حسن فرزند شیخ طبرسى‏، ص: ۲۳۳ نشر شریف رضى.
{5} تحلیل سیره فاطمه زهرا، علی اکبر بابازاده، ص ۱۵۹ و ۱۶۰.
{6} ذلک الکتاب، ص۹۸.
{7} فضائل پنج تن علیهم السلام در صحاح ششگانه اهل سنت، ج‏۴، ص، ۱۸.
{8} الإنصاف فى النص على الأئمه ع ،سید هاشم بحرانى با ترجمه رسولى محلاتى‏ ،ص: ۲۰۶ ، مرکز فرهنگ اسلامي للنشر.

المترجم من مقالة أقتبست من مجلة تبیان.
الصفحة الرئیسیة من نحن |  الاتصال بنا |  الأهداف

faraa.ir