فارسی العربی |  English  AALULBAYT
GLOBAL INFORMATION CENTER

احايثها عليها السلام في الامامة


احايثها عليها السلام في الامامة
1- قالت فاطمة "عليها السلام":« واحمدوا الذي لعظمته ونوره يبتغي من في السماوات والأرض إليه الوسيلة، ونحن وسيلته في خلقه، ونحن خاصته ومحل قدسه، ونحن حجته في غيبه، ونحن ورثة أنبياءه». (1 )
2- قالت فاطمة "عليها السلام": « رضيت بالله رباً، وبك يا أبتي نبياً، وبابن عمي بعلاً ووليا». (2 )
3- قالت "عليها السلام" عند ولادتها :« أشهد أن لا إله إلا الله، وأن أبي رسول الله سيد الأنبياء، وأن بعلي سيد الأوصياء، وولدي سادة الأسباط». (3 )
4- قالت "عليها السلام"في حديث:« إن نفراً من الملائكة تشاجروا في شيء فسألوا حكماً من الآدميين، فأوحى الله تعالى إليهم أن تخيروا، فاختاروا علي بن أبي طالب عليه السلام». (4)
5- قالت فاطمة عليها السلام لعلي عليه السلام : ما يبكيك؟ لا أبكى الله عينيك، قال: يا فاطمة، آخى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بين المهاجرين والأنصار وأنا واقف يراني ويعرف مكاني ولم يؤاخي بيني وبين أحد، قالت عليها السلام: لا يحزنك الله لعله إنما ذخرك لنفسه. (5 )
6- عن بكر أحمد القصري: حدثتنا فاطمة بنت علي بن موسى الرضا: حدثتني فاطمة وزينب وأم كلثوم بنات موسى بن جعفر قلن: حدثتنا فاطمة بنت جعفر بن محمد الصادق: حدثتني فاطمة بنت محمد بن علي: حدثتني فاطمة بنت علي بن الحسين: حدثتني فاطمة وسكينة ابنتا الحسين، عن أم كلثوم بنت فاطمة محمد صلى الله عليه وآله، عن فاطمة عليها السلام بنت رسول الله "صلى الله عليه وآله "قالت:« أنسيتم قول رسول الله صلى الله عليه وآله يوم غدير خم من كنت مولاه فعلي مولاه ؟ وقوله صلى الله عليه وآله: أنت مني بمنزلة هارون من موسى ؟!». (6 )
7- قالت "عليها السلام" في جواب أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ إذ قالت لها: كيف أصبحت يا بنت رسول الله صلى الله عليه وآله؟: «أصبحت بين كمد وكرب: فقد النبي وظلم الوصي، هتك والله حجابه من أصبحت إمامته مقتضبة على غير ما شرع الله في التنزيل وسنها النبي صلى الله عليه وآله في التأويل ولكنها أحقاد بدرية، وترات أحدية، كانت عليها قلوب النفاق مكتمنة لا مكان الوشاة، فلما استهدف الأمر أرسلت علينا شآبيب الآثار من مخيلة الشقاق، فيقطع وتر الإيمان من قسي صدورها، ولبئس ـ على ما وعد الله من حفظ الرسالة وكفالة المؤمنين ـ أحرزوا عائد تهم غرور الدنيا بعد انتصار ممن فتك بآبائهم في مواطن الكرب ومنازل الشهادات». (7 )

1 - شرح نهج البلاغة: 16/211.
2 - إحقاق الحق: 5/117.
3 - بحارالانوار: 43، 3.
4 – الاختصاص : 208.
5 - بحارالانوار: 38/343 .
6 - أسنى المطالب لشمس الدين الجزري: 50.
7 - بحارالانوار: 43/156 ـ157، نقلاً عن, المناقب لابن شهر آشوب: 2/205.
الصفحة الرئیسیة من نحن |  الاتصال بنا |  الأهداف

faraa.ir